التخطي إلى المحتوى

يناقش الاتحاد الاوروبي فكرة معاقبة تركيا، لجعلها تتراجع عن التنقيب غير القانوني، الذي قامت به داخل حدود قبرص للبحث عن الغاز و النفط، و اعلن الاتحاد الاوروبي استعداده التام لزيادة العقوبات علي انقرة، وفقا لبيان نشر اليوم الخميس.

و يحاول الاتحاد ان يبحث عن حلول تجعل تركيا تتراجع عما تفعله، فهي شريك هام بالنسبة للاتحاد، و ليس من مصلحته خلق عداء بينهم، فيأمل الاتحاد ان تعود انقرة ادراجها و توقف عملية التنقيب داخل منطقة قبرص الاقتصادية.

و قال رئيس مجلس الوزراء الاوروبي دونالد تاسك، اليوم الخميس، نحن نبذل قصاري جهدنا للحفاظ علي العلاقات بيننا و بين تركيا فهي من اهم شركائنا، و لكن عليها ان تتحمل مسؤولية الافعال التي تقوم بها، و يجب ان تكف عن تصعيد الوضع و تحديها لنا، فحتما سيكون هناك رد رادع، و تضامن تام من الاتحاد الاوروربي لقبرص.

و في اجتماع المبعوثون الوطنيون في بروكسل اليوم الخميس، قاموا بمناقشه قرار مشترك ينص علي معاقبة تركيا، و جاء في مسودته الاتي.

في ظل الاعمال الغير قانونية التي تقوم بها تركيا من حفر و تنقيب عن النقط داخل منطقة قبرص، يقرر الاتحاد الاوروبي وقف المفاوضات بشان التفاق الشامل للنقل الجوي، و قرر عدم عقد اجتماعات رفيعة المستوي في الوقت الراهن.

و وافق المجلس علي تخفيض المساعدات التركية قبل محاولة انضمامها في عام 2020، و هذا كان اقتراح المفوضية الاوروبية، كما دعا المجلس بنك الاستثمار الاوروبي لمراجعة كافة انشطة الاقراض التركية، و الاقراض المدعوم بشكل خاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *