التخطي إلى المحتوى

فى الأونه الأخيرة شهد العالم الكثير من الهزات الأرضية التى تعرف باسم الزلازل فى جميع أرجائه مما تسبب فى تغيير الشكل العام للأرض و من بين الدول و القارات التى شهدت الزلازل بقوة و كثرة فى الفترة الأخيرة هى ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

فهى تعد واحدة من أكبر الولايات الأمريكية المعروفة و التى لها أهميتها و مكانتها بين الولايات الأمريكية و كونها تعرضت فى الفتره الأخيرة إلى زلازل كثيرة لم تشهدها الولاية منذ عشرون عاماً حيث أخر زلزال حدث كان بقوة 7.1 درجة على مقياس رختر و قد تعرضت الولاية قبله إلى هزة أرضية شديدة كانت بقوة 6.4 رختر مما زاد من حدة التوتر و القلق لدى السكان الذين يعيشون بالولاية الأمريكية .

لم تشهد واقعة الزلزال الأول الذى حدث بمنطقة ” سيرلز فالى” وهو وادى مشهور بالولاية عن وقوع أى خسائر فى الأرواح بينما هناك بلدة تسمى “ريدج كريست ” و قد تعرضت إلى أضرار جسيمة فى أنهيار المبانى بها و التى تبعد عن المنطقة الواقع بها الزلزال ب 11 ميلاً تقريباً.

وقد شاهد السكان فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية المصابيح تهتز أثناء الزلزال مما سبب لهم الزعر و السبب فى كثرة الزلازل التى تتعرض لها ولاية كاليفورنيا أنها تقع بين فوالق سطحية للقشرة الأرضية مما تسبب فى حدوث الزلازل و على عمق كبيرة و التى تؤثر فى قوة الزلازل التى تتعرض لها.