جوجل تستخدم خدمة جيميل من أجل تعقب جميع عمليات البيع الخاصة بالمستخدمين

جوجل تستخدم خدمة جيميل من أجل تعقب جميع عمليات البيع الخاصة بالمستخدمين

كشف موقع “سي ان بي سي” الأمريكي عن عمليات تعقب تقوم بها شركة جوجل من خلال خدمة الجيميل، حيث أشار الموقع الى ان الشركة الأمريكية تقوم بالاحتفاظ بجميع عمليات الشراء التي قام بها المستخدم في حال استخدمة عنوان البريد الالكتروني الجيميل في اتمام عملية الشراء.

وبحسب موقع CNBC فإنه اكتشف بأنه يمكن لمستخدمي خدمة الجيميل الوصول الى قائمة بجميع المشتريات التي قاموا بها خلال السنوات الخمس الاخيرة في حال تم استخدام بريد الجيميل في اتمام عملية الشراء.

وتشير جوجل في تلك الصفحة الى ان الشركة تقوم بحماية الخصوصية الخاصة بالمستخدم وان الصفحة خاصة فقط بعرض المشتريات.

وتشير جوجل الى ان المستخدم يمكنه حذف سجل عمليات الشراء من خلال ثلاث خطوات فقط، الا ان سي ان بي سي يشير الى ان الامر يستغرق اكثر من ذلك، وتتضمن الصفحة معلومات توضح بأن عملية الشراء موجودة فقط في حساب الجيميل، كما يمكن رؤية الرسالة التي تضمنت معلومات الشراء، وفي حال تم حذف الرسالة تحذف عملية الشراء من السجل.

وأوضحت جوجل الى ان عمليات التعقب تتضمن ايضاً عمليات الشراء التي يتم فيها استخدام احدى خدماتها مثل: “جوجل اكسبرس” ومتجر جوجل بالاضافة الى مساعدها الرقمي.

وتعقيباً على تقرير الموقع الامريكي سي ان بي سي فان المتحدث باسم جوجل قال: “ان الهدف من وراء الصحفة هو مساعدة المستخدمين على تتبع عمليات الشراء وحجوزاتهم واشتراكاتهم”.

وأضاف في بيان نشره الجمعة: “اننا لا نستخدم تلك المعلومات لعرض الاعلانات”.

يذكر ان شركة جوجل اعلنت مؤخراً انها تسعى لتعزيز قدراتها في مجال التسويق الرقمي، وأعلنت عن احدى التغييرات على خدمة التسوق، كما أوضحت بأنها سوف تبدأ في وقت لاحق من العام الجاري، بعرض اعلانات على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث التابع لها في الهواتف الذكية.

هيام جمال

كاتب ومحرر صحفي يكتب في صحيفة المرصد الإعلامي الحر الالكترونية.