هجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان

هجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان

قال الأسطول الخامس الأمريكي والبحرية البريطانية ان ناقلتي نفط تعرضتا لهجوم اليوم الخميس لـ”هجوم محتمل”، لم تحدد طبيعة الهجوم بعد، وذلك بخليج عمان، حيث تم اخلاء طواقم الناقلتين في حين طالب مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني بـ”توخي الحذر الشديد”.

وقالت صحيفة بلومبيرغ نقلاً عن البحرية الأمريكية قولها أن ناقلتا النفط اللواتي تعرضتا لهجوم في خليج عمان تعرضتا الى اضرار نتيجة لهجوم محتمل، في حين قالت رويترز انه تم اخلاء الناقلتين وانقاذ قبطان وطاقم احدى السفينتين في اعقاب الحادث، مشيرة الى ان الطاقم في وضع أمني آمن.

وأشارت مصادر لرويترز، ان الناقلتين تحملان أعلاماً واحدة ترفع علم جزر مارشال وتحمل اسم “فرنت ألتير”، في حين أن الناقلة الثانية ترفع علم بنما وتحمل اسم “كوكوكا كاريدجش”.

وطالب مركز عمليات التجارة البحرية التابع للبحرية البريطانية بضرورة توخي الحذر الجديد، مصدرة وضع “حالة التأهب”، في وقت باكر من اليوم الخميس دون اعطاء المزيد من المعلومات.

وقالت المجموعة انها تجري تحقيقاً في الأمر بحسب “أسوشيتد برس”.

من جهة اخرى وفي نفس السياق قال الناطق بلسان الأسطول الخامس الأمريكي جوشوا فراي من البحرين حيث مقر الأسطول، أن القيادة على علم بوقوع حادث في المنطقة رافضاً الإدلاء بمزيد من المعلومات.

وتابع موضحاً “نحن نعمل على الحصول على تفاصيل”.

وعلى اثر الحادث صعدت أسعار النفط عالمياً، حيث ارتفع خام برنت حوالي 2 بالمئة، والخام الأمريكي حوالي 1.5 بالمئة.

هيام جمال

كاتب ومحرر صحفي يكتب في صحيفة المرصد الإعلامي الحر الالكترونية.