كوريا الشمالية تحذر بشدة من نشر مقاتلات F-35 بجارتها الجنوبية

كوريا الشمالية تحذر بشدة من نشر مقاتلات F-35 بجارتها الجنوبية

وجهت كوريا الشمالية تحذيراً شديداً من ان عملية نشر مقاتلات مقاتلات F-35 الأمريكية في الجارة الكورية الجنوبية ، سيعتبر امراً وصفته ب”البالغ الخطورة”، ما قد يدفع بيونغ يانغ، من استخدام اسلحة خاصة جداً لاسقاط تلك المقاتلات.

وصدر بيان عن معهد الدراسات الأمريكية في وزارة الخارجية الكورية الشمالية جاء فيه ” أن السلطات الكورية الجنوبية “تعرف تماما أن وصول هذه الطائرات يشكل أمرا بالغ الخطورة سيؤدي إلى رد فعل من بلادنا”.

وأضاف البيان: “لن يكون أمامنا خيار سوى تطوير واختبار أسلحة خاصة بغرض التدمير التام للأسلحة القتالية” لكوريا الجنوبية.

من جانبها قالت الوكالة الكورية الشمالية الرسمية انه من المقرر وصول مقاتلتين من طراز F-35 منتصف يوليو الحالي، في حين رفضت الدفاع الكورية الجنوبية الرد والتعليق على الأمر سلباً او ايجاباً.

وتعمل كوريا الشمالية في بعض الأحيان على استخدام معهد الدراسات هذا والمتخصص بالشئون الأمريكية لتصدير وجهة نظرها في بعض القضايا الحساسة بشكل غير مباشر

وتسلمت كوريا الجنوبية الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية في مارس الماصي طائرتين من طراز F-35، وهي الطائرة الأكثر تطوراً في العالم، وذلك في اطار عقد باجمالي 7 مليار دولار وقع في عام 2014، حيث تسعى سيئول الى نشر 40 طائرة من هذا الطراز الحديث جداً مع نهاية العام 2021.

جدير بالذكر ان الكوريتين الشمالية والجنوبية تعتبران في حالة حرب رسمية منذ توقف الحرب الفعلية بينهما (1950-1953) وعقد الهدنة دون توقيع معاهدة سلام حتى الان.

عن هيام جمال

كاتب ومحرر صحفي يكتب في صحيفة المرصد الإعلامي الحر الالكترونية.