الاتحاد الأوروبي يهدد تركيا باجراءات حال استمرت بالتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط

الاتحاد الأوروبي يهدد تركيا باجراءات حال استمرت بالتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط

هدد الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، بأنه سينظر في اتحاذ اجراءات جديدة ضد تركيا، وذلك ان استمرت في عمليات التنقيب الغير قانونية عن الغال قبالة جزيرة قبرص بالبحر المتوسط.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي صدر عنه، انه سيعمل على تعليق المحادثات رفيعة المستوى مع أنقرة، ومفاوضات اتفاقية النقل الجوي، بالإضافة الى تجميد التمويل المخصص للعام القادم لتركيا، وذلك على خلفية عمليات التنقيب الغير قانونية عن الغاز والنفط قبالة قبرص التي تجريها تركيا الان.

وقال الاتحاد الاوروبي في بيانه :”في ضوء أنشطة الحفر غير القانونية والمستمرة التي تقوم بها تركيا، يقرر (الاتحاد الأوروبي) تعليق المفاوضات بشأن اتفاق النقل الجوي الشامل، ويوافق على عدم عقد مزيد من الاجتماعات للحوارات رفيعة المستوى  مع الجانب التركي في الوقت الحالي”.

وتابع بيان الأوروبي : “المجلس وافق على اقتراح المفوضية (الأوروبية) لخفض المساعدات (لأنقرة)، كما يدعو بنك الاستثمار الأوروبي إلى مراجعة أنشطة الإقراض لتركيا، بما في ذلك الإقراض السيادي”.

ومن المنتظر ان يتم اتخاذ قرار نهائي حول معاقبة تركيا يوم الاثنين القادم، وذلك عندما يجتمع وزراء الخارجية التابعين للاتحاد الأوروبي.

وكانت قبرص وجهت الدعوة الى الاتحاد الأوروبي للتحرك ضد انقرة، التي قامت حتى الان بارسال سفينتين للتنقيب عن الغاز في مياه البحر الأبيض المتوسط، والتي تعتبرها قبرص جزء من المنطقة الإقتصادية الخالصة التابعة لها، حيث يعتقد بوجود كميات كبيرة من الغاز هناك.

عن هيام جمال

كاتب ومحرر صحفي يكتب في صحيفة المرصد الإعلامي الحر الالكترونية.