اخبار

تركيا تطلق عملية “مخلب 2” ضد حزب العمال الكردستاني

أعلنت السلطات التركية، صباح اليوم السبت، بأنها بدأت بتنفيذ عملية عسكرية جديدة تستهدف من خلالها المسلحين الأكراد المتواجدين شمال العراق.
وفي بيان نشرته وزارة الدفاع التركية، أوضحت بأن العملية التي اطلقت عليها اسم “مخلب 2” بدأت وهدفها تدمير الكهوف والملاجيء التي يختبيء فيها أعضاء حزب العمال الكردستاني وتحديداً في منطقة هاكورك.

وأوضح البيان الصادر عن وزارة الدفاع بأن العملية فعلياً بدأت في وقت متأخر من يوم الجمعة، بالقوات الخاصة والغارات الجوية والمدفعية.

وتعود العداوة بين حزب العمال الكردستاني وتركيا الى عام 1984، حينما اعلن الحزب تمرده ضد تركيا جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية، وأسفر الصراع حينها الى مقتل عشرات الآلاف.

هذا وتتزامن العملية العسكرية التي بدأتها القوات التركية ضد الأكراد في هاكورك، مع تسلمها نظام دفاعي صاروخي متطور من روسيا، وهو ما لم يرضي الولايات المتحدة الأمريكية التي تسعى بفرض عقوبات على تركيا.

وكانت وزارة الدفاع التركية أوضحت بأنها تسلمت الأجزاء الأولى من نظام الدفاع الجوي إس-400، حيث تم نقلها جواً الى قاعدة جوية بالقرب من العاصمة التركية أنقرة.

جدير بالذكر ان الولايات المتحدة الأمريكية حاولت مراراً وتكراراً وقف الصفقة بين روسيا وتركيا فيما يخص بنظام الدفاع الصاروخي المتطور، ولكن في النهاية تمت الصفقة بين الطرفين.

الوسوم

أحمد محمد

كاتب ومحرر صحفي يكتب في صحيفة المرصد الإعلامي الحر الالكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق