هل هي ثورة ضد السيسي ؟ مظاهرات في القاهرة والاسكندرية هي الاكبر ضد الرئيس السيسي منذ توليه السلطة
ثورة مصر

هل هي ثورة ضد السيسي ؟ مظاهرات في القاهرة والاسكندرية هي الاكبر ضد الرئيس السيسي منذ توليه السلطة

شهدت جمهورية مصر العربية يوم أمس الجمعة حالة استثنائية منذ تولي الريس عبد الفتاح السيسي الحكم في البلاد، حيث خرج آلاف المتظاهرين الى الشوارع منددين ضد السياسات التي يتبعها النظام الحاكم الحالي بالتعامل مع المواطنين، وكمية الفساد المنتشر في البلاد وارتفاع الأسعار المبالغ بها.

وطالب المتظاهرين الرئيس السيسي بالرحيل، مما أعاد الى الأذهان بدايات الحراك الشعبي في ثورة 25 يناير 2011 ضد الرئيس الاسبق حسني مبارك.

هذا ونجح المتظاهرون من الوصول الى أبرز الميادين في مصر، خصوصاً ميدان التحرير الذي يعتبر رمز ثورة يناير والذي تم اغلاقه في السنوات الماضية ضد المظاهرات والاحتجاجات بأمر من نظام السيسي.

وكانت مظاهرات مصر يوم أمس الجمعة شملت العديد من المحافظات المصرية الكبرى، من بينها محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والسويس والغربية والدقهلية والقليوبية وبني سويف والشرقية والغربية ودمياط، وكانت الاكبر في محافظات القاهرة والاسكندرية والسويس.

كما ان الشعارات التي تم ترديدها لا تختلف كثيراً عن شعارات ثورة يناير ضد مبارك او حتى شعارات الثورة ضد حكم الاخوان، حيث ردد المتظاهرون، “ارحل يا سيسي”، “قول ماتخافشي الخاين لازم يمشي”، “ارحل، ارحل”، وهي تقريباً هتافات ميزت الثورتين الماضيتين ضد مبارك والرئيس الراحل محمد مرسي.

وكان تعاطي قوات الامن مع المظاهرات متفاوت نوعاً ما، ولكنه لم يكن متوحشاً في الأغلب، واستخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع من أجل تفريق المتظاهرين ضد السيسي في ميدان التحرير، كما أغلقت قوات الامن الطرق المؤدية الى ميدان التحرير، بالاضافة الى حملة اعتقالات بشكل عشوائي ضد المتظاهرين.

 

عن هيام جمال

كاتب ومحرر صحفي يكتب في صحيفة المرصد الإعلامي الحر الالكترونية.