تحضير نص من تاثير الاسلام في الشعر و الشعراء للسنة الاولى ثانوي علمي

يسأل الكثير من الطلاب والطالبات عن حل سؤال “تحضير نص من تاثير الاسلام في الشعر و الشعراء للسنة الاولى ثانوي علمي”

وهنا عبر المرصد الاعلامي الحر، نضع بين ايديكم الاجابة التي تبحثون عنهاطلابنا الغوالي : الاجابة كالتالي :

اكتشف معطيات النص

الظالم لنفسه هوالدي ينكر عظمة الله ولا يقابلها بالشكر والحمد
ايات الله في الكون كثيرة لا حصر لها ومن ماورد منها في هذه القصيدة
– ظاهرة تعاقب الليل والنهار
– خلق الارض ورفع السماء بغير عمد .
– قدرة الله تعالى في خلق الانسان.
مراحل تشكل الخلق هي نطفة ثم علقة ثم بشرا
يقسم الشاعر في البيت التاسع ان الله سوف يبعث الخلق جميعا و يحشرهم في يوم لا ريب فيه وقسمه يدل على ايمانه الراسخ والعميق بيوم البعث والنشور.

اناقش معطيات النص
أبياتاً أخرى تضمنت معاني قرآنية*
فائتمروا الآن ما بدا لكم واعتصموا إن وجدتم عصما .
لقوله تعالى : واعتصموا بحبل الله جميعاً و لا تفرقوا*
*يسمى توظيف القرآن والحديث في الشعر الاقتباس
و أثر هذا التوظيف على المعنى* يضفي جوا دينياً إسلامياً .
تعكس هذه القصيدة ايمان الشاعر العميق والراسخ بالعقيدة الاسلامية ويظهر ذلك من خلال ايمانه بقدرة الله تعالى على التصرف في مظاهر الكون .
الشعر نكد يقوى في الشر فإذا دخل في الخير ضعف ولان ،*
لا يمكن أن نجزم بصحته لأن هذا بالمقارنة مع العصر الذي نعيشه فهو ينطبق على العصر الجاهلي أما في العصر الإسلامي فهو العكس الصحيح .

احدد بناء النص
اكثر الشاعر من توظيف صيغة اسم الفاعل كلما تعلق الامر باسم من اسماء الله الحسنى او قدرة من قدراته العظمى فاسم الفاعل يدل على حدث متجدد لصاحبه.
صيغة (لابد ) هي صيغة منفية تفيد التوكيد وتقوية الحكم واستعمل الشاعر هذا الاسلوب مع القسم
وظف الشاعر النفي والاستثناء في البيت الأخير يستعمل هذا الأسلوب*
في حصر المعاني والألفاظ .
نمط النص
حجاجي بدليل اعتماد الشاعر على تقديم الادلة والبراهين على عظمة الخالق سبحانه وتعالى .
نمط سردي لأنه في مقام سرد حقائق علمية مدعومة بنصائح مقدمة .
_قدر الضمير المستتير في الأفعال الواردة في البيت 9_ هو _ الإسم الذي يعود عليه *_ يعود على الله عز وجل*
الأثر المعنوي الناتج عن إنتقال الشاعر من الحديث عن الغائب إلى محادثتة المخاطبين
هو ضرورة التمعن في خلق الله أي في الحقائق بغية تقديم نصائح للناس عن طريق الخطاب
الرابط الذي وظفه الشاعر في تعداد مراحل تشكل الخلق (ثم) وهو حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي.
مدلول لفظة (شتى) اي المفرق والمشتت تدل على قدرة الله تعالى الفائقة في تباين واختلاف وتفريق الاشياء والاشكال والاخلاق رغم عدد البشر اللامتناهي.*

اجمل القول في تقدير النص
تتناول هذه القصيدة جانبا من دلائل قدرة الله تعالى في هذا الكون وتعكس في الوقت نقسه شخصية الشاعر بتعاليم العقيدة الاسلامية
تظهر شخصية الشاعر من خلال النص مؤمنة , موحدة , مثقفة, متأثرة بأساليب القرآن الإعجازية , داعية إلى الخير للناس جميعا.
التقدير العام للنص نجد أن الشاعر متأثر تأثيرا بليغا بالقرآن الكريم لفظا ومعنى ومؤمن برسالة الأدب التي تقتضي توعية الناس وإرشادهم

صاحب النص:
هو*حبان بن قيس بن عبد الله, ينتمي إلى جده جعدة بن كعب من بني عامر بن صعصعة. شاعر مخضرم سمي بالنابغة لأنه أقام مدة لا يقول الشعر ثم نبغ فيه، كان من الحنفاء وقد هجر عبادة الأوثان وشرب الخمروهو في الجاهلية ، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم مع قومه سنة تسع هـ فأسلم وأنشده قصيدة مطلعها:
أتيـت رسول الله إذ جاء بالهدى*
ويتلو كتابا كالمجرة نيرا*
شهد فتح فارس ثم شهد وقعة صفين مع علي بن أبي طالب سكن الكوفة فسيره معاوية إلى أصفهان
فمات فيها وقد جاوز المائة .*قال له النبي لا يفضض الله فاك ودعا له بطول العمر فعاش 180 عاماً وتوفي ايام عبد الله بن الزبير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.