شرح و تحضير نص بائع الزهور للسنة الأولى اعدادي مكتوب كامل 2020

يسأل الالاف من الطلبة والطالبات عن حل سؤال “تحضير نص بائع الزهور” ، من طلاب للسنة الأولى اعدادي، حيث سنوفر عليكم طلابنا صناع المستقبل الوقت والجهد في اجابة هذا السؤال :

“تحضير نص بائع الزهور”

الاجابة على سؤال شرح و تحضير نص بائع الزهور للسنة الأولى اعدادي مكتوب كامل 2020 هي :

النص عبارة عن نص ذا طابع اجتماعي مقتبس من المجموعة الكاملة لجبران خليل جبران

➀ عتبة القراءة
✔ صاحب النص : جبران خليل جبران فيلسوف وكاتب ورسام لبناني أمريكي ، ولد في 6 يناير 1883م ببلدة شمال لبنان ، هاجر منذ صغره صحبة أمه وإخوته إلى أمريكا ، من أهم مؤلفاته كتاب النبي، وتوفي بنيويورك في 10 أبريل 1931م .
✔ مصدر النص : المجموعة الكاملة لمؤلفات ، جبران خليل جبران. تقديم جميل جبر، دار الجيل، ط1، 1994، ص: 111/112 .
✔ نوعية النص : عبارة عن نص سرد حكائي ذي بعد اجتماعي
✔ مجال النص : يندرج النص القرائي بائع الزهور ضمن مجال الاجتماعي و الاقتصادي .
➁ ملاحظة مؤشرات النص
✔ العنوان : يتركب من جملة اسمية حذف مبتدؤها ، ودلاليا يشير إلى مهنة يمتهنها الشخص للحصول على المال .
✔ فرضية القراءة : انطلاقا من بداية النص يتضح أنه يحكي عن حالة طفل ضاعت طفولته ليصبح بائعا للزهور .
➂ القراءة التوجيهية
✔ الشرح اللغوي:
– العراك : النزاع / المجادلة / الشجار
– الفاقة : الحاجة
– بغيتي : هدفي
– أترابه : أقرانه
– خشن الكلام : سوء الكلام و قبحه
– مكلومة : مجروحة وحزينة
✔ المضمون العام للنص : وصف الكاتب للحالة النفسية والاجتماعية للطفل بائع الزهور ، مشيرا إلى الظروف التي دفعته إلى العمل .
➃ القراءة التحليلية
✔ المضامين الجزئية:
– تأمل الكاتب ضجيج الباعة وأصواتهم في الشارع من خلال شرفة بيته.
– اقتراب الكاتب من الطفل للتعرف على الظروف التي دفعته إلى الاشتغال في مثل هذا العمل كبائع زهور ، ووصف معاناته.
– اكتشاف الكاتب أن الطفل ابن “مارتا” و تأسف لحالها.
✔ عناصر النص السردي:
– الزمان : عشية يوم
– المكان : شرفة المنزل
– الشخصيات : السارد / فؤاد / الأم
– الأحداث: تأمل السارد لأحوال الباعة في الشوارع ، عرض الطفل على السارد باقة ورود ،تبادل السارد أطراف الحديث مع الطفل ،تلقي الكاتب نبأ مرض والدة الطفل .
– المغزى : حرمان الطفل من أبسط الحقوق المتمثلة في : التعليم / اللعب / الحنان / الرعاية ….
✔ أساليب النص:
– أسلوب الاستفهام : أتشتري زهرا يا سيدي ؟ ما اسمك ؟
– أسلوب الحوار : قلت …
➄ القراءة التركيبية
تعاطف الكاتب مع الطفل منذ النظرة الأولى ، حيث تبادل معه أطراف الحديث برفق وعطف وحنان بهدف معرفة سر ما تنطوي عليه تقاسيم وجهه الحزينة ، فأدرك بعد ذلك أن السبب يعود إلى إعالة الطفل لوالدته المريضة في البيت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.