الإقامة المميزة … الشروط والمزايا ومتى تُصبح لاغية

بعد اقرار مجلس الشورى السعودي ومجلس الوزراء نظام الإقامة المميزة، بدأ العمل فعلياً بالنظام الجديد، حسب المحددات الواردة باللائحة المنظمة للنظام، حيث بينت الشروط والمزايا والحالات التي يتم فيها الغاء نظام الإقامة المميزة.

مزايا الإقامة المميزة :

حامل الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية سيتمتع بالإقامة الدائمة هو واسرته في المملكة، فضلاً عن زيارات الأقارب وفقاً لما حددته اللائحة، فضلاً عن استقدام العمالة المنزلية حسب الحاجة، وتملك العقارات الخاصة بالسكن والتجارة باستثناء مدن مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية.

ويمكن نظام الإقامة المميزة لحامليه الانتفاع من العقارات في مكة والمدينة مدة لا تزيد عن 99 يوماً، وذلك وفقاً للآليات اللازمة التي تكفل للمقيم الحصول على صك الاستفادة بحيث يكون صادراً عن كتابة العدل.

وسيمكن النظام حامله من تملك وسيلة للنقل الخاص وأي منقولات اخرى مسموحة، اضف الى ذلك حرية الحركة والتنقل ذاتياً دخولاً وخروجاً من أراضي المملكة.

اضافة لكل المذكور أعلاه، تسمح الإقامة المميزة لحاملها العمل في منشات القطاع الخاص والإنتقال بينها هو وأي شخص من أفراد أسرته باستثناء المهن المحظورة على غير المواطنين “السعوديين” للعمل بها.

كما يسمح النظام الجديد لحاملي الإقامة استخدام الممرات الخاصة بالمواطنين السعوديين وقت الدخول أو الخروج من المملكة من خلال منافذها، وممارسة الأعمال التجارية وفقاً لنظام الإستثمار الأجنبي.

ونصت المادة رقم 11 في النظام على ان الإقامة المميزة لا تعطي حاملها الحق في الحصول على الجنسية السعودية.

شروط التقدم للحصول على الإقامة المميزة :

يشترط على المتقدمين للحصول على نظام الإقامة المميزة في المملكة، ان يكون حاملاً لجواز سفر ساري المفعول، وأن لا يقل سن المتقدم عن 21 عاماً, وتقديم اثبات الذمة المالية, وتقديم سجل جنائي نظيف من السوابق, وتقديم تقرير طبي يثبت خلوه من الأمراض المعدية، وأن تكون إقامة المتقدم نظامية حال كان المتقدم من المقيمين فعلاً في المملكة.

 

ويشير النظام انه على المُتقدم  لطلب الحصول على الاقامة المميزة، تسديد المقابل المالي المحدد طبقاً للائحة، وتقديم وثيقة تأمين طبي طبقاً لنظام الضمان الصحي خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ إبلاغه بصدور الموافقة على الإقامة، حيث يعتبر الطلب ملغياً اذا لم تستوفي الشروط والمتطلبات المذكورة.

متى يتم الغاء الإقامة المميزة ؟

تلغى الإقامة المميزة في الحالات التالية :

1- حال إدانة حاملها بجريمة يعاقب عليها بالسجن مدة لا تقل عن 60 يوماً أو غرامة لا تقل عن 100 ألف أو ما يعادلها.

2- حال صدور قرار أو حكم قضائي بإبعاده عن المملكة

3- حال ثبوت أن طلبه تضمن معلومات غير صحيحة.

4- حال عدم تقيده بالتزاماته

5- حال تنازله عن الإقامة المميزة.

6- حال وفاته أو فقدانه الأهلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.